الجند نت

أخبار العالم بين يديك

134 ألف جرعة من لقاح “سترازينيكا” ستصل إدلب نهاية آذار المقبل

قال مدير صحة إدلب التابعة للحكومة السورية المؤقتة الدكتور سالم عبدان في تصريح خاص لـ موقع تلفزيون سوريا بأنه تم الاتفاق مع منظمة “الصحة العالمية” لتوفير لقاح “أسترازينيكا” البريطاني المضاد لفيروس كورونا في مناطق شمال غربي سوريا.

وأضاف أنه بالتعاون بين مديريات الصحة وفريق “قطاع سوريا” ومنظمة “الصحة العالمية” عبر برنامج “الكوباكس” سيصل اللقاح المضاد للفيروس “نهاية آذار المقبل أو بداية نيسان على أبعد تقدير”.

وأوضح: أن الكمية التي سوف تُزود بها مديرية الصحة هي 134 ألف جرعة، وذلك لتغطية 60 ألف مواطن في المرحلة الأولى، مشيراً إلى أن معظم من سيخضعون للتطعيم في المرحلة الأولى هم من العاملين في قطاع الصحة، وذلك لأنهم “أكثر عرضة” للإصابة بالفيروس نتيجة مخالطتهم.

وبيّن “عبدان” أن المرحلة الثانية من اللقاح سوف تقدم إلى “90 ألف” شخص، وفي المرحلة الثالثة والرابعة سيتم تلقيح النسبة المتبقية من الـ 20 في المئة بمناطق شمال غربي سوريا، حيث يبلغ عدد الذين سيحصلون على اللقاح “860 ألف” شخص.

وأكد أن جميع الأمور اللوجستية المتعلقة بنقل اللقاح وتخزينه ضمن بيئة مناسبة للحفاظ عليه “جاهزة”، وذلك من خلال منظمة “الصحة العالمية لفريق لقاح سوريا – SIG”.

وكان رئيس الحكومة السورية المؤقتة، عبد الرحمن مصطفى، أكد في السادس من الشهر الجاري، رفض حكومته تسلم لقاحات كورونا عبر نظام الأسد، قائلاً “نحن ضد توصيل حصة مناطق المعارضة من لقاحات كورونا ضمن برنامج كوفاكس عبر المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد”.

وذكر أن الحكومة المؤقتة وضعت خطة لتلقيح نحو مليون شخص في شمالي وشمال غربي سوريا خلال العام 2021، مؤكداً أن التنسيق مع المانحين و”منظمة الصحة العالمية” مستمر، وأن اللقاحات ستصل إلى وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة، ومن المقرر تطعيم جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والمواطنين الذين تبلغ أعمارهم 55 عاماً وأكثر.

اقرأ أيضاً: هيومن رايتس ووتش تطالب بتوزيع اللقاح بشكل عادل في سوريا

اقرأ أيضاً: “الصحة العالمية”: لقاح “كورونا” سيغطي 3% من سكان سوريا في البداية

وقالت ممثلة “منظمة الصحة العالمية” في سوريا “أكجمال ماجتيموفا” في وقت سابق إن سوريا مؤهلة لتلقي اللقاحات مجاناً من خلال منصة “كوفاكس”، التي تهدف إلى مساعدة البلدان ذات الدخل المنخفض في الحصول على اللقاحات.

وأضافت أن “طلب الحكومة السورية بموجب كوفاكس سيغطي 20% من السكان، لكن قد لا يتم توفير جرعات اللقاحات على الفور”، موضحة أنه من المتوقع تخصيص لقاح “أسترازينيكا”، إذ لا تتوافر البنية اللازمة للحفاظ على لقاحات “فايزر” في درجة التجميد العالية اللازمة للحفاظ عليها.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *