الجند نت

أخبار العالم بين يديك

نيويورك.. منظمات مدنية تطالب بتحقيق العدالة بشأن مجزرة خوجالي

Byaljanad.net

Feb 26, 2021

نيويورك/ إسلام دوغرو/ الأناضول

– اللجنة التوجيهية الوطنية التركية الأمريكية: يجب إطلاع المجتمع الدولي على الفظائع التي ارتكبتها القوات الأرمينية، والمطالبة بالعدالة بحق جريمة الحرب الفظيعة
– مجلس الجمعيات التركي الأمريكي: ندعو الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إلى تحميل المسؤولية للقادة الأرمينيين إزاء هذه الجريمة

أكدت منظمات مدنية تركية في الولايات المتحدة الأمريكية، ضرورة المطالبة بتحقيق العدالة فيما يخص مجزرة خوجالي التي ارتكبها الجيش الأرميني بإقليم “قره باغ” وقتل فيها 613 مدنيًا.

وأدانت اللجنة التوجيهية الوطنية التركية الأمريكية، في رسالة نشرتها، قتل الجيش الأرميني 613 مدنيًا أعزلًا في مدينة خوجالي بأذربيجان.

وقالت الرسالة: “يجب إطلاع المجتمع الدولي على الفظائع التي ارتكبتها القوات الأرمينية، والمطالبة بالعدالة بحق جريمة الحرب الفظيعة هذه”.

من جانبه، دعا مجلس الجمعيات التركي الأمريكي في رسالة، الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إلى تحميل المسؤولية للقادة الأرمينيين إزاء هذه الجريمة.

وأدان المجلس المجزرة التي وقعت في خوجالي عام 1992 من قبل القوات الأرمينية.

وفي 26 فبراير/ شباط 1992، ارتكبت وحدات من الجيش الأرميني، مجزرة في منطقة خوجالي بإقليم “قره باغ” الأذربيجاني.

وراح ضحية المجزرة نحو 613 مدنيا، منهم 106 نساء و63 طفلا، و70 مسنا، فيما أصيب 487 بجروح بالغة، فضلا عن وقوع ألف و275 أسيرًا ، 150 منهم مصيرهم مجهول لغاية اليوم.

وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أُجبرت أرمينيا على توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار إثر النصر الذي حققته أذربيجان في عمليتها العسكرية التي انطلقت لتحرير “قره باغ” في 27 سبتمبر/ أيلول.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *