الجند نت

أخبار العالم بين يديك

نحتاج دراسة عميقة لمعرفة سبب ازدياد المحجبات بسوريا

أثار الممثل السوري عدنان أبو الشامات حالة من الجدل في الأوساط السورية بعد حديثه عن ازدياد عدد المحجبات في سوريا بعد الثمانينيات.

وقال أبو الشامات في تصريح لـ”إذاعة المدينة إف إم” الموالية، بأنه قبل أن يغادر سوريا ويهاجر كان من النادر أن تجد محجبات، لكن بعد عودته إلى سوريا في عام 1997 وجد العكس، حتى غير المحجبات تحجبن، فأصبح من الصعب أن تجد امرأتين في الشارع من غير حجاب.

وأعرب عن استغرابه من هذا “التغيير الكبير”، وأن هناك دوافع اجتماعية حصلت في البلاد أدت إلى ازدياد تلك النسب، مضيفاً أن “هذا الأمر يحتاج إلى دراسة عميقة جداً”.

اقرأ أيضاً: فراس السواح يهاجم الحجاب مجدداً ماذا قال؟

وتساءل أبو الشامات عن السبب الذي يدفع الفتيات إلى الحجاب وهن بعمر 16 عاماً، مضيفاً أن هنالك “تغيراً كبيراً في بنية المجتمع الفكرية والروحية”، وهذا واضح للجميع.

ولفت أبو الشامات إلى أنه يحترم الحجاب ولا يقصد الإهانة له وإنما يتحدث عن التغييرات الاجتماعية الكبيرة في المجتمع، موضحاً أن هذه العادات دخيلة على المجتمع السوري، فلم تكن هذه النسبة من المحجبات موجودة سابقاً، وخاصة بعد فترة الاستقلال، حسب زعمه.

وتعرض الممثل عدنان أبو الشامات لموجة من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رأى المنتقدون أن كلامه الأخير يربط بين تراجع المجتمع والحجاب.

اقرأ أيضاً: عدنان أبو الشامات.. حلم العالمية أصبح العودة لنقابة الفنانين

وعلق حساب باسم محمد أويس شرف بالقول: “أستاذ عدنان تفكيرك منعتبره غلط بغلط ومبني على أهواء شخصية غير منطقية، والحجاب فرض من عند رب العالمين ومنفتخر بديننا، أنت ما بتأمن إنه فرض أنت حر أكيد احتفظ فيه لعيلتلك، بس لا تقول المجتمع بتراجع بسبب الحجاب، بعمرنا بسوريا ماقيمنا بشي بناء عل الحجاب سواء كانت السيدة محجبة أم لا”.

وكتب حساب باسم بكري: “حقك تستغرب ومهنة أمثالك هي إفساد المجتمع، وتشويه حالة المجتمع”.

9.png

وأضاف حساب آخر باسم يزن: “انتقادك لمعتقد غيرك هو قسرية فكرية عم تمارسها على غالب المجتمع يلي عم تقول عنه اتحجب، هذه سياسة الكيل بمكيالين للأسف”.

Untitled.png

من هو عدنان أبو الشامات؟ وما موقفه من الثورة السورية؟

أبو الشامات من مواليد دمشق عام 1965، غادر سوريا إلى أوروبا في التسعينيات، ليعود إلى سوريا ويشارك في عشرات الأعمال الدرامية، وبعد بداية الثورة السورية عاد مجدداً إلى أوروبا ومكث في عدد من الدول لمدة 7 سنوات ثم عاد مؤخراً إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: رفيق سبيعي.. فنان خذل الشعب وحرم ولديه الثائرين من الميراث

وحول موقفه من الثورة السورية، قال في حوار صحفي سابق “للأسف لم أتمكن من دعم الثورة في سوريا، أنا معارض من زمن حافظ ‏الأسد، عارضت النظام الأمني الذي كان يحكم سوريا لكن هذا لا يعني أن أدعم هذه الثورة.

وسخر أبو الشامات من الفنان السوري جهاد عبدو المعارض للنظام، حيث نشر أبو الشامات عام 2018 صورة له وهو يحمل علب بيتزا وكتب ساخراً من عبدو “لما سمعت ‏بقصة زميلنا الممثل ‏Jay Abdo‏ وكيف صار ممثلا عالميا بعد ما اشتغل بتوصيل البيتزا، قلت لحالي بلكي إذا قلدته بينوبنا من ‏الطيب نصيب، بس ما عرفت بعد كم توصيلة هوي وصل”.

اقرأ أيضاً: “ما يزعلوا مني”.. الممثلة صفاء سلطان توجه رسالة لأهالي دير الزور

ورد الفنان جهاد عبدو على أبو الشامات: “تعلمت إنّي أفتخر بأي شغل بقوم فيه، تعلمت ‏أن الإنسان بيقدر يحافظ على كرامته وما يحط رقبته تحت البسطار، وعلى قد ما بكون مبسوط وأنا عم وقف جنب نجوم كبار ‏بهوليود؛ على قد ما بكون طاير عقلي إني عم صير أسرع وعم لحق وزع بيتزا لعدد أكبر”.

 




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *