الجند نت

أخبار العالم بين يديك

نتطلع لرد رسمي لنشر بعثة بإقليم “قره باغ”

Byaljanad.net

Feb 26, 2021

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أنها تنتظر ردا رسميا من أذربيجان وأرمينيا، بشأن نشر بعثة أممية في إقليم “قره باغ”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وقال المتحدث الأممي: “كنا على استعداد لنشر بعثة تقييم إنسانية أولية بإقليم قرة باغ وغيره من المناطق المتضررة من النزاع في أقرب فرصة”.

وأضاف: “وقد أبلغنا جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة بهذا الصدد (..) نتطلع لرد رسمي على أحدث اتصالاتنا (مع أذربيجان وأرمينيا)”.

وأردف: “ندعو كافة الأطراف ذات الصلة إلى التعاون الكامل مع كيانات الأمم المتحدة لضمان وصول البعثة وقيامهما بمهامها”.

وأوضح أن مختلف كيانات الأمم المتحدة “تواصل التشاور مع جميع المعنيين بشأن المعايير المحددة وتوقيت نشر البعثة المخطط لها”.

واستطرد: “وقد أُرسلت آخر رسالة رسمية في هذا الخصوص (إلى البلدين المعنيين بالنزاع في الإقليم) في 19 فبراير (شباط) الجاري”.

واستدرك: “تأمل البعثة في الحصول على صورة أوضح للوضع الإنساني على الأرض وإجراء تقييم شامل لظروف العودة الآمنة والطوعية والكريمة والمستدامة لجميع السكان النازحين”.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ” منذ عام 1992، من قبل أرمينيا.

وعقب معارك استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/تشرين ثان الماضي، توصل يريفان وباكو إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة الأخيرة السيطرة على محافظات محتلة.​​​​​​​

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *