الجند نت

أخبار العالم بين يديك

مجلس التعاون الخليجي يتبنى المبادرة السعودية لوقف الحرب في اليمن ويكشف سبب تأخر تقديمها

تبنى مجلس تعاون دول الخليج العربي المبادرة السعودية المقدمة للمبعوث الامريكي إلى اليمن لوقف الحرب المتواصلة منذ 6 سنوات، كاشفا عن السبب الفعلي الذي اخر مثل هذه الخطوة ووقف الحرب في اليمن حتى الان.

وكشف مسؤول خليجي رفيع المستوى عن السبب الحقيقي لفشل كل المبادرات والمساعي الدولية الرامية لإيقاف الحرب في اليمن منذ ستة أعوام مشيرا إلى الجهة التي تعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن .

وقال الدكتور “عبدالعزيز العويشق” الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي خلال مقترح تقدم به للمبعوث الأميركي إلى اليمن “تيم لندركينغ” لإيقاف الحرب في اليمن إن ربط ملف الأزمة اليمنية بالملف النووي الإيراني يمثل أكبر عائق أمام أي اتفاق لوقف اطلاق النار واحلال السلام في اليمن .

مؤكدا على ضرورة فصل الأزمة اليمنية عن الملف النووي الإيراني، لتفادي ربط مصير اليمن بملفٍّ مستعصٍ قد يستمر سنوات طويلة، حسب المُقترَح .

ويرى مراقبون أن المُقترحات السعودية كشفت أن الولايات المتحدة الامريكية هي المسؤولة عن ربط ملف اليمن بالملف النووي الإيراني، وهو ما طالب “العويشق” بفصله، لما لذلك من تأثيرات كارثية على البلاد إضافة إلى التأكيد الأمريكي على تدويل ممرات المياه اليمنية استجابة لمطالب غربية مُتكررة بهذا الشأن.

وقدمت السعودية مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن عبر خارطة طريق “عملية مُقترَحة للمبعوث الأميركي” مُكوَّنة من 8 بنود تشمل وقف إطلاق النار الشامل في اليمن، فصل الأزمة اليمنية عن الملف النووي الإيراني، لتفادي ربط مصير اليمن بملفٍّ مستعصٍ قد يستمر سنوات طويلة .

كما تشمل الخطة تدويل مضيق باب المندب والبحر الأحمر عبر تشكيل قوة جديدة، تتولى أيضاً مراقبة حظر السلاح المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن رقم 2216.

وتشمل الخطة السعودية أيضاً إعادة تفعيل مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وتشكيل نظام سياسي ديمقراطي لا مركزي، وتنفيذ انتخابات رئاسية وبرلمانية بحسب ما نصت عليه المبادرة الخليجية.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *