الجند نت

أخبار العالم بين يديك

مجدداً.. “قسد” تعتقل مدرّسين ومدرّسات في ريف الحسكة

اعتقلت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، صباح اليوم الإثنين، عدداً مِن المدرّسين والمدرّسات في مدينة المالكية شمال شرقي الحسكة، وذلك بتهمة إعطاء مناهج نظام الأسد لـ طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية.

وقالت مصادر مِن “لجنة التربية” في المالكية لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ “وحدات حماية الشعب – YPG” (قسد) داهمت منازل عددٍ مِن المدرّسين والمدرّسات واعتقلت 8 منهم (بينهم 3 مدرّسات) للمرحلتين الإعدادية والثانوية، واقتادتهم إلى التحقيق.

يأتي ذلك بعد يومين مِن إطلاق “قسد” سراح المدرّسين الذين اعتقلتهم في مدينة عامودا شمالي الحسكة، بعد أن اشترطت عليهم التوقيع على تعهد بعدم تدريس “مناهج النظام”.

وكانت قوى الأمن “الأسايش” التابعة لـ”قسد” في محافظة الحسكة قد حذّرت جميع المدرّسين والمعاهد التدريسية في مناطق سيطرتها بالمحافظة، مِن الترويج لـ”مناهج نظام الأسد” أو تدريسها، تحت طائلة المساءلة القانونية.

وسبق أن اعتقلت “قسد” العديد مِن المدرّسين في مدن وبلدات عدّة بريف الحسكة أبرزها عامودا والدرباسية والمالكية، بتهمة تدريس طلاب المنهاج “الرسمي/ الحكومي”، ما أثار موجة واسعة مِن الاستنكار بين ناشطي وأهالي مناطق الجزيرة السوريّة، معتبرين أنّ ما يجري انتهاك واضح لـ حقوق المدرّسين وإقحام للملف التعليمي في الأجندة السياسية.

اقرأ أيضاً.. الائتلاف الوطني: اعتقال المدرسين انتهاك جديد تنفذه ميليشيات PYD

اقرأ أيضاًَ.. “أزمة المناهج” تتفاقم بالحسكة ومظاهرات تطالب بالإفراج عن مدرسين

يشار إلى أنّ “قسد” تعمد إلى فرض قرارات “الإدارة الذاتية” – على مختلف الأصعدة – في عموم مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا، وتستهدف العملية التعليمية عبر “مؤسسة المناهج” المعنية بتغيير المناهج التعليمية بما يتوافق مع أهدافها.

ويعود السبب الرئيسي لـ مخاوف الأهالي مِن مناهج “الإدارة الذاتية” إلى أنها غير معترف بها، إضافة إلى وجود مغالطات علمية، ناهيك عن وجود صور ومفاهيم تتعلق بـ”حزب العمال الكردستاني- PKK” وزعيمه “عبد الله أوجلان” وترديد شعارات والاحتفال بمناسبات مرتبطة بالحزب، الذي يصنّفه نظام الأسد وتركيا ومعظم الدول المتدخلة في الشأن السوري على أنه منظمة إرهابية.

اقرأ أيضاً.. “تغيير للتاريخ”.. استياء من مناهج دراسية فرضتها “قسد”

 




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *