الجند نت

أخبار العالم بين يديك

مبعوث إفريقي يبحث في الخرطوم الخلاف السوداني الإثيوبي

Byaljanad.net

Feb 18, 2021

الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/ الأناضول

بحث مبعوث الاتحاد الإفريقي محمد الحسن ولد لبات، في الخرطوم، الخميس، عددا من القضايا أبرزها توترات الحدود بين السودان وإثيوبيا.

وسلم ولد لبات بالقصر الرئاسي، رسالة من موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، لرئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، تتعلق بجملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق بيان أصدره إعلام المجلس واطلعت عليه الأناضول.

والأربعاء كلف الاتحاد الدبلوماسي الموريتاني ولد لبات بقيادة وساطة بين السودان وإثيوبيا لحل الأزمة الحدودية بينهما، بحسب ما أفاد به إعلام موريتاني.

ولم يذكر البيان فحوى الرسالة التي سلمها ولد لبات للبرهان ولا مدة زيارته إلى السودان.

ونقل البيان عن المسؤول الإفريقي قوله: “ظل الاتحاد مواكبا للتطورات في السودان منذ أبريل (نيسان) 2019، وبذل ما لديه من وسائل من أجل أن تكون السلطات الانتقالية فعالة ومنسجمة”.

وقاد ولد لبّات بصفته مبعوثا من الاتحاد الإفريقي مفاوضات ناجحة للتوافق بين أطراف الأزمة السودانية في 2019 عقب إطاحة الجيش بنظام الرئيس المعزول عمر البشير.

كما التقى ولد لبات اليوم، رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، وسفير السودان لدى إثيوبيا جمال الشيخ، وسفير الاتحاد الإفريقي محمد بلعيش.

وأوضح بيان صادر عن مجلس الوزراء اطلعت عليه الأناضول، أن اللقاء “تناول بعض القضايا منها ملف التطورات التي شهدتها الحدود السودانية الإثيوبية مؤخراً، وكذلك سد النهضة”.

وأكد ولد لبَّات، بحسب البيان، “حرص الاتحاد الإفريقي على مبدأ الحلول السلمية للقضايا والتحديات الإفريقية، وجاهزيته لتقديم السند والدعم للفترة الانتقالية بالبلاد”.

ومنذ فترة تشهد الحدود السودانية الإثيوبية توترات، حيث أعلنت الخرطوم في 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي سيطرة الجيش على كامل أراضي بلاده في منطقة “الفشقة” الحدودية مع إثيوبيا.

وفي 13 يناير/ كانون الثاني الماضي، اتهم السفير الإثيوبي لدى الخرطوم بيتال أميرو، الجيش السوداني بالاستيلاء على 9 معسكرات داخل أراضي إثيوبيا، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ويطالب السودان بوضع العلامات الحدودية مع إثيوبيا بناء على اتفاقية 15 مايو/ أيار 1902 التي وقعت في أديس أبابا بين إثيوبيا وبريطانيا (نيابة عن السودان)، وتوضح مادتها الأولى الحدود الدولية بين البلدين.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *