الجند نت

أخبار العالم بين يديك

ما قصة طالب لجوء صومالي حكمت عليه اليونان بالسجن 146 عاما؟

كشف تقرير لـ “المجلس الأوروبي للاجئين والمنفيين”(ECRE)، نشر قبل يومين، عن قيام محكمة يونانية بإصدار حكم سجن لمدة 146 عام بحق طالب لجوء من الجنسية الصومالية بتهمة “تهريب البشر”.

وقررت المحكمة سجن محمد هـ. (27 عاماً) بتهمة تهريب مهاجرين من تركيا إلى اليونان، حيث كان واحدا من 34 شخصا استقلوا قاربا مطاطيا في كانون الأول 2020.

وأضاف التقرير أن القارب انقلب بالقرب من جزيرة ليسبوس وغرق اثنان من ركابه، بينما أنقذ خفر السواحل اليوناني الباقين، بمن فيهم محمد. 

وبعد نجاته من الغرق أُلقي القبض على محمد لقيادته القارب، ووجهت إليه تهمتي “التسبب بوفاة شخصين” و”النقل غير المشروع”، وذلك عملاً بأحكام قانون الهجرة اليوناني الذي يعتبر أنه “بمجرد لمس عجلة القارب قد تتعرض للسجن بتهمة التهريب”، وذلك بحسب ما نقله التقرير عن محامي محمد.

وأدانت منظمة “التضامن مع المهاجرين“، ما وصفته بـ”الظلم الصارخ والاعتداء الشديد على حق اللجوء”، معتبرة أنّه “بسبب عدم وجود مسارات آمنة وقانونية لدخول أوروبا وطلب اللجوء، ليس أمام الأشخاص الباحثين عن الأمان خيار آخر سوى الشروع في رحلات محفوفة بالمخاطر”.

واعتبرت المنظمة، أن “محمد يتم استخدامه كبش فداء لتحويل الانتباه عن المسؤولية التي يتحملها الاتحاد الأوروبي عن الوفيات الناتجة عن إغلاقه للحدود بشكل متزايد”.

20201222_2_45983292_60865789.jpg

وشددت على أنه “بدلاً من أن يتعرض محمد للتهديد بالسجن المؤبد، يجب أن يتلقى الرعاية التي يحتاجها بعد تعرضه لمثل هذه التجربة الصادمة”.



هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *