الجند نت

أخبار العالم بين يديك

لبنان.. البرلمان يقر قرضا بـ200 مليون دولار لشركة الكهرباء

Byaljanad.net

Mar 16, 2021

بيروت/ وسيم سيف الدين/ الأناضول

أقر البرلمان اللبناني، الثلاثاء، تقديم قرض بقيمة 200 مليون دولار من موازنة 2021 لمؤسسة كهرباء لبنان، لشراء الوقود المخصص لتوليد الطاقة في البلاد.

يأتي ذلك، بعد أيام من تحذير وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، من خطورة انقطاع التيار الكهربائي عن عموم البلاد، جراء عدم توفر الأموال بالنقد الأجنبي، اللازمة لشراء الوقود الخاص لتوليد الطاقة.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية في لبنان، عقب انتهاء جلسة اللجان النيابية المشتركة، أن تصويتا بالأغلبية جرى لصالح منح القرض.

بينما اعترضت على تقديم القرض كتلتا الجمهورية القوية (حزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع)، واللقاء الديموقراطي التابعة للحزب الاشتراكي اللبناني (الذي يتزعمه وليد جنبلاط)، دون توضيح الأسباب.

وشارك في اجتماع اليوم، لجان المال والموازنة، والإدارة والعدل، والأشغال العامة والنقل، والطاقة والمياه، برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، لدراسة الطلب المستعجل بالحصول على القرض.

وفي تصريح للصحفيين بعد الجلسة، قال النائب فادي أبو الحسن عن الحزب الاشتراكي: “في كل المراحل كانت المعادلة السلفة أو العتمة، لكن الحل موجود في تنفيذ إصلاحات حقيقية.. دون ذلك فهو ابتزاز”.

وتمر البلاد بإحدى أسوأ مراحلها الاقتصادية على الإطلاق، ما بين هبوط قيمة العملة المحلية مقابل الدولار إلى متوسط 14.5 آلف ليرة في السوق الموازية، مقابل 1510 ليرة في السوق الرسمية.

وتسببت أزمة شح النقد الأجنبي في ارتفاع أسعار المستهلك فوق 60 بالمئة خلال 2020، بحسب بيانات رسمية.

ويواجه لبنان ساعات انقطاع طويلة للتيار الكهربائي، وصلت 20 ساعة يوميا في بعض المناطق، بالتزامن مع شح وفرة الوقود اللازم لتوليد الطاقة سواء لشركة الكهرباء، أو لدى أصحاب المولدات الصغيرة.

وبسبب معاناة لبنان من انقطاع متكرر للكهرباء نتيجة اتخاذ الحكومة نظاما للترشيد والتقنين، خرجت احتجاجات شعبية منددة بانقطاع الطاقة عن المنازل منذ الشهر الماضي.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *