الجند نت

أخبار العالم بين يديك

فن الخزف.. إرث سلجوقي تحييه بلدية تركية

Byaljanad.net

Feb 20, 2021

مليكة كسكين/ قونيا / الأناضول

تبذل بلدية “سلجوقلو” بولاية قونية التركية (وسط)، جهودا كبيرة للحفاظ على “فن الخزف” المتوارث من الحضارة السلجوقية، عن طريق إقامتها ورشة لصناعة الخزف بأشكال فنية مختلفة.

وفي حديثه للأناضول، قال رئيس بلدية سلجوقلو “أحمد بيك ياترمجي”، السبت، “نبذل ما في وسعنا للحفاظ على تراث يعد واحدا من أهم الحضارات التاريخية التي استوطنت تركيا”.

وأضاف بيك ياترمجي: “حرصت بلديتنا على تنظيم معارض وورش عمل فنية، لصناعة الخزف، يشارك فيها فنانون ورسامون تمتد خبراتهم لـ25 عاما”.

وأوضح أن الأعمال الفنية المصنوعة باستخدام الفن السلجوقي تقدم لشخصيات مرموقة بهدف لفت الانتباه إلى هذا الكنز الحضاري المهم.

وأشار بيك ياترمجي إلى أن البلدية تجد المشاركة الحكومية في دعم هذا المشروع الوطني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعد من أكبر الداعمين له.

وبيّن رئيس البلدية تعاونهم الكبير مع منتجي المسلسلات التاريخية التي تتحدث عن العهد السلجوقي، قائلا: “نعمل على صناعة الخزف بما يتناسب مع طلب المنتجين التلفزيونيين بغرض التعريف بهذا الفن التراثي عالميا”.

من جانبه، قال مدير الورشة معمر إشيك: “بدأ عملنا في ورشة الخزف منذ 2012، ونشعر بسعادة كبيرة عند رؤية أحد أعمالنا الفنية في أعمال درامية مشهورة”.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *