الجند نت

أخبار العالم بين يديك

سوريا في ذيل قائمة المؤشر العالمي للأمن الغذائي

احتلت سوريا مركزاً متأخراً في قائمة مؤشر الأمن الغذائي لعام 2020 الذي صدر، يوم أمس الخميس، عن وحدة المعلومات الاقتصادية لمجلة “إيكونوميست” البريطانية.

وسجّلت سوريا المرتبة 101 في قائمة تضم 113 دولة، حيث يعاني نسبة كبيرة من سكانها من انعدام الأمن الغذائي وفقاً لتقارير دولية، في حين تذيّلت كل من السودان واليمن المراتب الأخيرة 112 و113 على التوالي.

ووفق بيانات برنامج الغذاء العالمي، في شباط الجاري، فإن نحو 60 % من السوريين، أو ما يقارب 12.4 مليون شخص، معرّضون لخطر الجوع، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق، إذ يكرّس معظم السوريين وقتهم لإيجاد الوقود لطهي الطعام وتدفئة المنازل، والوقوف في طوابير طويلة للحصول على مادة الخبز، فضلاً عن انقطاع مستمر للتيار الكهربائي.

وذكر برنامج الأغذية أن التدهور الملحوظ هو في المقام الأول نتيجة الحرب التي طال أمدها، والنزوح الجماعي للسكان الذي أدى إلى تآكل سبل العيش والقدرة على الصمود.

وتعتمد وحدة المعلومات الاقتصادية لمجلة “إيكونومست”، 4 عوامل لترتيب الدول في قائمة مؤشر الأمن الغذائي، تشمل القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، ومدى توافره، ونوعيته، والموارد الطبيعية الخاصة بالحصول عليه.

 

 

ووفقا للمؤشر، تصدرت الكويت ترتيب الدول العربية للعام 2020، تليها سلطنة عمان في المركز 34 عالمياً، ومن ثم قطر في المركز 37، فالسعودية في المركز 38، تليها الإمارات في المركز 42، فالبحرين في المركز 49 عالمياً.

أما مصر، التي تعد أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، فقد جاءت في المرتبة العاشرة عربياً والـ60 عالمياً، وتقدمت مصر في التصنيف على دول مثل إندونيسيا وجنوب أفريقيا والهند.

وفيما يتعلق بالترتيب العالمي، احتلت فنلندا الصدارة في مؤشر الأمن الغذائي، تلتها في المركز الثاني إيرلندا ومن ثم هولندا، وجاءت النمسا والتشيك في المركزين الرابع والخامس، أما الولايات المتحدة فقد جاءت في المرتبة الـ11، وسبقتها إسرائيل التي حلت في المرتبة الثامنة.

وفيما يتعلق بتركيا، فقد احتلت المرتبة 47 عالمياً، بينما جاءت روسيا في المرتبة الـ24، على الرغم من كونها المصدر الأكبر للحبوب، وتحديداً القمح، عالمياً، فضلاً عن القفزة التي شهدها القطاع الزراعي والغذائي في روسيا منذ عام 2014.

 

 

اقرأ أيضاً: “نيويورك تايمز”: الأسد منفصل عن مخاوف السوريين ويتمسك بالتفاهات




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *