الجند نت

أخبار العالم بين يديك

سننسحب من البروتوكول الإضافي ولن نطرد المفتشين الدوليين

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء، إن بلاده ستنسحب من البروتوكول الإضافي الملحق بالاتفاق النووي، لكنها لن تطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

تأتي تصريحات روحاني بعد يومين من إبلاغ إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها ستوقف العمل بالبروتوكول الإضافي لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية بحلول 23 شباط الجاري.

وقال الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة كاظم غريب عبادي، يوم الإثنين، عبر حسابه في تويتر، إن قانون تسريع الأنشطة النووية في إيران سينفذ اعتبارا من 23 شباط الجاري، مشيراً إلى إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالانسحاب لضمان انتقال سلس إلى المرحلة الجديدة وفي الوقت المناسب.

اقرأ أيضاً: إيران توقف العمل بالبروتوكول الإضافي لمعاهدة الأسلحة النووية

وصدّق مجلس صيانة الدستور الإيراني، في كانون الأول الماضي، على مشروع قانون يقضي بتسريع الأنشطة النووية وتقييد تفتيش المنشآت النووية.

ويُلزم القانون هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بالبدء في رفع تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة على الأقل، وزيادة مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب. وانسحاب إيران من البروتوكول الإضافي يعني تقييد عمليات تفتيش المنشآت من قبل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي: لن نشارك في “خطأ” العودة للاتفاق النووي الإيراني
 




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *