الجند نت

أخبار العالم بين يديك

روسيا ستزود سوريا بلقاح “سبوتنيكV” مجانا

أعلن سفير نظام الأسد لدى روسيا، رياض حداد أن روسيا ستزود نظام الأسد بلقاح “سبوتنيك V” المضاد لكورونا مجاناً.

وقال السفير حداد، في تصريح لوسائل إعلام روسية: إنّ النظام اتخذ جميع الإجراءات لتسجيل اللقاح الروسي “سبوتنيك V” في سوريا ووافق على استخدامه”. وأضاف: “اللقاح سيكون في سوريا قريباً بعد أن أعلنت دمشق جاهزيتها لتسلّمه واستخدامه”.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن حكومة الأسد أعلنت، اليوم الإثنين، عن تسجيل لقاح “سبوتنيك V” الروسي، لاستعماله على أراضيها، وذلك في رسالة من السفارة السورية في موسكو، بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية.

وجاء في البيان أن “الجمهورية العربية السورية أنهت جميع إجراءات التسجيل للقاح “سبوتنيك V” الروسي ضد الإصابة بفيروس كورونا وسمحت باستخدامه على أراضيها”.

اقرأ أيضاً: هآرتس: إرسال لقاح سبوتنيك للنظام كان جزءاً من صفقة تبادل الأسرى

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها صحيفة “هآرتس”، قالت: إن تل أبيب وافقت على منح نظام الأسد مئات آلاف الجرعات من لقاحات كورونا ضمن صفقة تبادل الأسرى الأخيرة.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصدر إسرائيلي مطلع على كامل عملية التفاوض، أن روسيا اقترحت، من أجل تحسين الصفقة، أن تدفع إسرائيل الملايين مقابل مئات الآلاف من جرعات لقاح سبوتنيك الروسي.

وسبق أن أعرب وزير خارجية النظام فيصل المقداد عن أمله في حصول سوريا على لقاح “سبوتنيك – في” الروسي مجاناً، وذلك في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، وقال “المقداد”، رداً على سؤال حول ما إذا كان من الممكن أن تحصل سوريا على اللقاح بالمجان: “نحن واثقون أن الشعب الروسي كريم بما يكفي ليأخذ هذه الجوانب في اعتباره، خاصة وسط الظروف الخاصة التي تعيشها سورية، من محاربة الإرهاب، والتأثير الاقتصادي الواقع عليها، والبنى التحتية المدمرة إثر الأفعال الإرهابية”.

اقرأ أيضاً: نتنياهو يعلن عودة امرأة إسرائيلية من سوريا ضمن صفقة التبادل

 




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *