الجند نت

أخبار العالم بين يديك

“رايتس ووتش” تشيد باعتقال “عصابة الموت” في العراق

أشادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية، أمس الأربعاء، بإعلان الحكومة العراقية عن اعتقال “عصابة الموت” في محافظة البصرة جنوبي العراق.

وقالت المنظمة – وفق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني – إنّ “الاعتقالات تمثل خطوة مهمة في جهود الحكومة للوفاء بوعدها بمحاسبة الذين مارسوا انتهاكات ضد المتظاهرين أو قتلوهم”.

ووجّهت المنظمة الدولية دعوة إلى الحكومة العراقية لـ”ضمان أن تكون محاكماتهم عادلة وبعيدة عن أي تأثير سياسي”، مشيرةً إلى أنّ لجنة التحقيق التي شكّلها رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، في أيار 2020، للكشف عن قتلة المحتجين، لم تُعلن حتى الآن أية معلومات حول عملها أو نتائجها.

وكانت السلطات العراقية قد اعتقلت، يوم 15 من شباط الجاري، 4 أشخاص – على الأقل – لهم صلات بوحدة تابعة لـ قوات “الحشد الشعبي” الخاضعة رسمياً لـ سيطرة رئيس الوزراء العراقي، متهمين بقتل متظاهرين في محافظة البصرة، شهر كانون الثاني الفائت.

وقال “الكاظمي” إنّ “عصابة الموت التي أرعبت أهلنا في البصرة (..) سقطت في قبضة أبطال قواتنا الأمنية”، ولم يكشف عن تفاصيل أخرى بشأن تلك العصابة، التي طالب مئات المواطنين وعوائل قتلى الاحتجاجات في محافظة البصرة، بضرورة الكشف عن نتائج التحقيقات مع “عصابة الموت”.

وشهدت محافظة البصرة، العام المنصرم، العديد مِن حوادث الاغتيال طالت ناشطي المجتمع المدني ومحتجين، كان مِن بينهم اغتيال الناشطة والطبيبة ريهام يعقوب، شهر آب الماضي، والتي وعد “الكاظمي” باعتقال قاتليها.

اقرأ أيضاً: الاغتيالات تستهدف المتظاهرين في العراق والمظاهرات تستمر

ووفق إحصاءات رسمية، فإنّ 565 مِن المتظاهرين وأفراد الأمن قتلوا خلال الاحتجاجات التي انطلقت، يوم 25 من تشرين الأول 2020، بينهم عشرات الناشطين الذين تعرضوا للاغتيال على يد مجهولين.

وكانت هذه الاحتجاجات تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص عمل ومكافحة الفساد، قبل أن يرتفع سقف مطالبهم إلى إسقاط الحكومة العراقية، إثر استخدام الجيش وقوات الأمن العنف المفرط بحقهم، لـ تتعهد الحكومة الحالية – برئاسة “الكاظمي” – بمحاكمة المتورّطين في قتل المتظاهرين والناشطين.

ورغم توقف الاحتجاجات الشهور الأخيرة مِن العام المنصرم، فإنّه في 10 من كانون الثاني الفائت، اغتيل مراسل قناة “دجلة” في مدينة البصرة أحمد عبد الصمد (37 عاماً) وزميله المصوّر صفاء غالي (26 عاماً) على يد مسلّحين ينشطون داخل المدينة.

اقرأ أيضاً.. مقتل شرطي وإصابة خمسة محتجين في البصرة جنوبي العراق




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *