الجند نت

أخبار العالم بين يديك

تغييرات كبيرة في علاقاتنا الثنائية

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه أبلغ العاهل السعودي، الملك سلمان أنه “سيحاسب المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستعلن عن تغييرات كبيرة في علاقاتها الثنائية مع المملكة العربية السعودية.

وأضاف باين، في تصريح لشبكة “يونيفيجن” الأميركية، أنه “تحدثت مع الملك أمس.. لقد قلت صراحة إن القواعد تتغير، وإننا سنعلن تغييرات كبيرة اليوم (الجمعة)، ويوم الإثنين”، مؤكداً “سنحاسبهم على انتهاكات حقوق الإنسان”.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، كشف تقرير الاستخبارات الوطنية الأميركية اليوم الجمعة، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أجاز عملية خطف أو قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول التركية عام 2018.

ونقل التقرير عن مسؤولين أميركيين قولهم إن “ولي العهد السعودي وافق على تنفيذ عملية في مدينة إسطنبول بتركيا، لاعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي الذي كان يرى فيه تهديداً للمملكة العربية السعودية”.

اقرأ أيضاً: تقرير للمخابرات الأميركية: ولي العهد السعودي أجاز مقتل خاشقجي

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن بلاده “تريد تغييراً وليس قطيعة في العلاقات مع السعودية”.

وأوضح بلينكن، في تصريحات للصحافيين، أن “ما فعلناه من خلال الإجراءات التي اتخذناها هو في الحقيقة ليس قطعاً في العلاقة، ولكن إعادة ضبطها لتكون أكثر انسجاماً مع مصالحنا وقيمنا”.

اقرأ أيضاً: بايدن يجري اتصالاً هاتفياً مع العاهل السعودي

وأجرى الرئيس الأميركي جو باين، يوم أول أمس الخميس، اتصالاً هاتفياً مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في إطار محادثة متوقعة، حسب ما ذكر بيان صادر عن البيت الأبيض، نقله موقع “إن بي سي نيوز”.

وقالت قناة “الحرة” الأميركية، نقلاً عن مصادر مطلعة، إنّ المباحثات “كانت جيدة، وأكد بايدن خلالها على الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لحقوق الإنسان وحكم القانون”.

يشار إلى أن بايدن كان قد أعلن عن وقف الدعم الأميركي للأعمال العسكرية في اليمن، وللتحالف العربي الذي تقوده السعودية، بما في ذلك صفقات الأسلحة ذات الصلة.

وقال حينئذٍ إن الولايات المتحدة “ستعمل مع السعودية للدفاع عن سيادتها”، مؤكداً أن بلاده “لا يمكن أن تتحمل الغياب عن الساحة الدولية مجدداً”.

 

 

اقرأ أيضاً: جو بايدن يعلن وقف دعم الحرب في اليمن وعودة الدبلوماسية الأميركية




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *