الجند نت

أخبار العالم بين يديك

تركيا الآن | الأخبار التركية باللغة العربية

Byaljanad.net

Apr 16, 2021

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو بأن مرحلة جديدةجديدة

كما أعلن تشاوش أوغلو لقاء تركيا- مصريا مرتقبا على مستوى مساعدي وزيري خارجية البلدين.

وتشير تصريح ت وش تش و ى ى ى وش

وتدهورت العلاقات بين مصر وتركيا عقب إطاحة الجيش المصري الرئيس المنتخب محمد مرسي. وتدهورت العلاقات أكثر بسبب ا القضايا الإقليمية أبرزها الملف الليبي وشرق المتوسط.

وفي مارس / آذار الماضي أعلنت تركيا رغبتها في تطوير العلاقات مع مصر وأن مصر احترمت حدود الجرف القاري التركي أثناء طرحها مناقصة للتنقيب عن الغاز بشرقي المتوسط, وذلك بعد أن كانت القاهرة قد وقعت مع أثينا اتفاقا لترسيم الحدود البحرية بينهما, وأعلنت أنقرة رفضها ذلك الاتفاق.

ورغم أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين لم تتأثر ااقطيعةقطيعة

وترتبط أنقرة والقاهرة باتفاقية تجارة حرة موقعة عام 2005 ويبلغ حجم التبادل التجاري بينهما حوالي 5 مليارات دولار إلا أن هذا الرقم لا يزال ضئيلا جدا بالنسبة لحجم البلدين ووضعهما الإقليمي.

علاوة على ذلك سيضمن التقارب بين البلدين تعزيز وضعهما الإقليمي. إذ سيكون أسهل على الدولتين حال تحركا معاً تحركاً مشتركاً في القضايا الإقلياااية بفلمنطقطق ين بلمنطقة يين يون تر ا ل ل

أزمة سد النهضة

يمكن لتركيا حال تطبيع العلاقات بينها وبين لل

من ناحية أخرى يمكن لمصر حال تطبيع العلاقات مع تركيا شراء طائرات مسيرة مسلحة تركية الصنع. الأمر الذي من شأنه تقوية موقف مصر في مفاوضات السد.

شرق المتوسط

لعل الملف الأهم في علاقات البلدين هو ملف غاز شرق المتوسط ​​إذ إن اتفاق البلدين وتوقيعهما اتفاقية لترسيم مناطق الصلاحية البحرية من شأنه أن يمنح مصر مكاسب أكبر في شرق المتوسط. كما سيقوي موقف تركيا في موقفها للدفاع عن حقوقها في ا المتوسط ​​ويضع حداً للأطماع اليونانية في المنطقة.

ويقول المسؤولون الأتراك إن القاهرة متضررة من الاتفاق مع أثينا ، في حين بإمك نهانها تحقيق مكن ترت بة.

وبحسب بيان خارجية تركيا, فإن مصر تخلت باتفاقيتها الأخيرة مع اليونان عن مساحة من حدودها البحرية, لتضاف إلى خسارتها مساحة 11.500 كيلومتر مربع في الاتفاقية الموقعة بينها وبين قبرص اليونانية عام 2003.

ويمكن مصر مصر مك سب سب ل ل ل ل يوب



يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر by [author_name]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *