الجند نت

أخبار العالم بين يديك

ترحيب أوروبي بقرار المغرب تسوية قضية “القاصرين غير النظاميين”

Byaljanad.net

Jun 2, 2021

الرباط/سعيد الخلطي/الأناضول

رحب الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، بقرار السلطات المغربية تسوية قضية “القاصرين غير المرفوقين (بالأسرة)” المتواجدين بشكل غير نظامي في دول أوروبية.

جاء ذلك في تغريدة لمفوض الاتحاد الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع أوليفر فاريلي، نشرها في حسابه بموقع “تويتر”.

وقال فاريلي: “أرحب بهذا الإعلان المهم للمغرب اليوم بشأن إعادة قبول القاصرين غير المرفوقين”.

وأضاف “سنواصل تعاوننا الوثيق مع المغرب لرفع تحديات الهجرة وتعزيز شراكتنا الثنائية بما يخدم المصلحة المشتركة”.

ويأتي هذا الموقف، تعليقا على توجيه لعاهل المغرب محمد السادس، الثلاثاء، أمر فيه بـ “تسوية قضية “القاصرين غير المرفوقين” المتواجدين بشكل غير نظامي في دول أوروبية.

وأفاد بيان مشترك لوزارتي الداخلية والخارجية، أنه “تم وضع آليات للتعاون لهذا الغرض مع بعض البلدان، ولا سيما فرنسا وإسبانيا، والتي أسفرت عن عودة عشرات القاصرين إلى المغرب”.

وأعرب المغرب، بحسب البيان، عن “أسفه لاستخدام قضية الهجرة بما في ذلك قضية القاصرين غير المرفوقين، كذريعة للالتفاف على الأسباب الحقيقية للأزمة السياسية الحالية مع إسبانيا، المعروفة أسبابها وجوهرها”.

ولفت البيان إلى أن “السلطات المغربية تحتفظ بالحق في أن تقدم، في الوقت المناسب، الردود المناسبة على اتهامات الحكومة الإسبانية التي لا أساس لها”.

وبين 17 و20 مايو/أيار الماضي، تدفق حوالي 8 آلاف مهاجر غير نظامي، بينهم قصر، من المغرب إلى مدينة “سبتة” الخاضعة لإدارة إسبانية‎، بعد توتر العلاقة بين الرباط ومدريد، على خلفية استضافة الأخيرة لزعيم “البوليساريو” إبراهيم غالي من أجل العلاج من فيروس كورونا بـ”هوية مزيفة”، منذ 21 أبريل/نيسان الماضي.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *