الجند نت

أخبار العالم بين يديك

بسبب الخروقات.. البنك الدولي يهدد لبنان بتعليق حملة التلقيح

هدد “البنك الدولي” بتعليق تمويل حملة التلقيح في لبنان، وذلك بعد أن شهدت البلاد جدلاً حول تلقي أعضاء في “مجلس النواب” للقاح المضاد لفيروس كورونا.

وبحسب وكالة “الأناضول”، وصف رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا “عبد الرحمن البزري” خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، حصول النواب على اللقاح بأنه “تجاوز غير مقبول”.

وأضاف أن ما حصل اليوم هو “خرق لا نستطيع السكوت عنه من خلال محاولة تمييز مجموعة من الناس”، مشيراً إلى أنه كان في “موقف حرج بعد ما جرى، وأن ردّ الفعل المنطقي هو الاستقالة، لكنّ أعضاء اللجنة أثنوني عن ذلك”.

وبيّن أن “البنك الدولي يراقب عملية التلقيح، وسجل الخرق، وهو يتجه لاتخاذ الإجراءات”.

وقال المدير الإقليمي للبنك الدولي بالشرق الأوسط “ساروج كومار”: عند تأكيد الانتهاك، يجوز للبنك الدولي تعليق تمويل اللقاحات ودعم الاستجابة لفيروس كورونا في كلّ أنحاء لبنان، وناشد “الجميع، وأعني الجميع، بغض النظر عن المنصب، التسجيل وانتظار دوركم”.

وأكد الأمين العام لمجلس النواب اللبناني “عدنان ضاهر” أن عدد النواب الذين تلقّوا اللقاح هم “16” نائباً، وأن هذا جرى بوجود فريق من وزارة الصحة العامة والصليب الأحمر اللبناني.

وشدد على أن كل أسماء النواب الذين تلقوا اللقاح موجودة على المنصة الرسمية، وحسب الفئة العمرية وأنه قد حان دورهم، وهذا ما فعلناه.

ووفق استراتيجية وزارة الصحة اللبنانية، تُعطى الأولوية للعاملين بمجال الرعاية الصحية ومن تزيد أعمارهم عن 75 عاماً، يليهم من تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، ثم من تزيد أعمارهم عن 54 عاماً من ذوي الأمراض المزمنة.

وبحسب “الأناضول” أنشأت وزارة الصحة اللبنانية منصة إلكترونية ليتمكن المواطنون من حجز موعد لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا من دون تمييز، وبحسب الفئة العمرية.

وطالب سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية، أمس الإثنين، الحكومة بالسماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاح بشكل عاجل وفقاً للشروط العلمية المعمول بها.

اقرأ ايضاً: لبنان يقر قانوناً لشراء لقاح “فايزر” لا يحمل الشركة أي مسؤولية

اقرأ أيضاً: جعجع يطالب حكومة لبنان بالسماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاحات

وبدأ لبنان حملة تطعيم ضد فيروس كورونا، في الـ 14 من الشهر الحالي، عندما تلقى رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت، الطبيب محمود حسون، أول جرعة من لقاح “فايزر – بايونتيك” بعد يوم واحد من وصول أولى الشحنات التي ضمّت 28500 جرعة من بلجيكا إلى لبنان.

ويذكر أن لبنان وقّع عقداً مع شركة “فايزر” لتأمين أكثر من مليوني جرعة لقاح تصل تدريجياً خلال الأسابيع المقبلة، وقال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن إن “حوالي 450 ألف شخص سجلوا أسماءهم حتى الآن لتلقي اللقاحات بينهم 45 ألفا ممن تزيد أعمارهم عن 75 عاماً و17500 موظف في القطاع الصحي”.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *