الجند نت

أخبار العالم بين يديك

برلماني يمني: إيران والإمارات تسعيان لتقسيم اليمن


قال عضو البرلمان اليمني، حميد الأحمر، إن إيران والإمارات تتفقان على تقسيم اليمن لتسهيل بسط نفوذهما عبر أدواتهما المحلية، في إشارة لمليشيات الحوثي في الشمال ومليشيات الانتقالي في الجنوب.
 
وأضاف في مقابلة له مع “الجزيرة نت” تحدث فيها عن جملة من القضايا اليمنية، “إن إيران تسعى لتقسيم اليمن حتى يكون هناك كيان يتبعها، كما أن الإمارات لا تمانع في تقسيم اليمن حتى يكون هناك جزء من اليمن تحت قيادتها عبر أدوات تعتقد أنها قادرة على صناعتها وإدارتها حتى تمكنها من أن تسيطر على موانئ وجزر”.
 
وفي تجاوز دعوات التقسيم أشار الأحمر إلى إن الحل يكمن في ما ذهب إليه الحوار الوطني من خلال وجود كيان وحدوي فيه نوع من الإدارة الذاتية للمناطق (اليمن الاتحادي بنظام فيدرالي).
 
ونفى النائب اليمني، خروج القوات الإماراتية من اليمن، مؤكداً تواجدهافي عدة مناطق باليمن واستمرار دعمها لمليشيات الانتقالي ومكونات سياسية أخرى دون ذكر أسماءها.
 
وأوضح الأحمر أن الإمارات سعت عبر سفيرها في موسكو لتنسيق زيارة بعض القيادات الجنوبية لروسيا وعقد لقاءات لهم مع شركة فاغنر.
 
وبشأن دعوات إنهاء الحرب والدخول في عملية سياسية، يرى الأحمر أن الحل السياسي مع مليشيا الحوثي صعب، مستبعدا أن تكون الجماعة جادة وقادرة على الدخول في عملية سياسية سلمية، إلا أن تكون أمامها قوّة رادعة ممثّلة في الشرعية، ولكن الشرعية، مُنعت من امتلاك هذه القوة، حد تعبيره.

المصدر: الجزيرة نت




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *