الجند نت

أخبار العالم بين يديك

الوزارات والمحافظات تشدد من إجراءاتها الصحية والوقائية

بغداد: إسراء السامرائي كربلاء: علي لفتة

 

بغداد: إسراء السامرائي كربلاء: علي لفتة

مع تزايد اعداد الاصابات المسجلة لدى وزارة الصحة بجائحة «كورونا»، بدات الوزارات والمحافظات، بتطبيق الاجراءات  الصحية والوقائية، والتهيئة لتنفيذ مقررات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية والتي طبقت في دول عالمية كبرى ونجحت في تقليل عدد المصابين بالفيروس. 

واكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر النقابة، بحضور ممثلي الجهات الصحية والامنية، اننا “نواجه مخاطر حقيقية بسبب تفاقم الاصابات ونحتاج  الى تعاون الجميع”، مشيراً الى ان “الصحة اقترحت موافقة الوزير على استثناء الاعلاميين، وننتظر تعليمات مجلس الوزراء “.

واضاف، ان “النقابة اقترحت تحديد25 شخصا للقنوات الفضائية، وللاذاعات نحو 10 أشخاص والوكالات 2- 3 أشخاص، والصحف تكون الكترونية خلال فترة الحظر”، مبيناً ان “اي شخص غير مستثنى رسميا لن نكون مسؤولين عنه”.

في غضون ذلك، اوضح الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا، ان الوزارة تعاملت مع الوباء في سياقين، الأول تطبيق الإجراءات الاحترازية في دوائر مديريات الجنسية والمرور والجوازات، والآخر التزام الوزارة بتطبيق توجيهات اللجنة العليا للصحة والسلامة.

وأشار المحنا، في تصريح صحفي، إلى أن “الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية ستقوم بحملات توعوية في جميع مناطق البلاد، بالإضافة إلى قيام مديرية الدفاع المدني بحملات تعفير وتعقيم المدن والمؤسسات”.

وفي ما يتعلق بمسألة الاستثناءات، أكد المحنا أن “تطبيق الإجراءات سيكون أكثر سلاسة من قبل، وذلك لأن القوات الأمنية أصبحت تمتلك خبرة في التعامل مع ظرف”كهذا، موضحاً أن “الاستثناء سيكون عن طريق هوية المؤسسة التي يعمل بها المستثنى الذي يعمل في الصحة أو القوات الأمنية أو الاعلام أو الدوائر الخدمية”. 

الى ذلك، باشرت وزارة التربية، اطلاق حملة في المدارس للحد من انتشار فيروس كورونا المتحور ضمن مدارس الكرخ الثانية . 

وقال مدير عام تربية بغداد الكرخ الثانية قيس الكلابي، لـ”الصباح” : ان “المديرية اطلقت حملة بالتزامن مع اكتشاف فيروس كورونا المتحور، للعمل على الوقاية منه ولتلافي تسجيل اي اصابات في الهيئات التدريسية والتعليمية والطلبة والتلاميذ”. 

واشار الكلابي، الى ان “المديرية تعمل على تهيئة الاستعدادات الخاصة باجراء الامتحانات التمهيدية للطلبة الخارجيين، من خلال اللجنة الفرعية بالمديرية والتي من المؤمل اجراؤها في الـ 13 من اذار المقبل”. 

بينما، قررت محافظة كربلاء المقدسة، تطبيق اجراءات الحظر الكلي للسيطرات الخارجية اعتبارا من الثانية عشرة ظهراً من يوم غد الخميس، بدلا من الساعة الثامنة مساءً. 

وقال محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، لـ”الصباح”،: ان “معدلات الاصابة بفيروس كورونا تتصاعد في المحافظة وأن أحد أهم اسباب هذا الارتفاع ان كربلاء عاصمة للسياحة الدينية، وكذلك عدم التزام المواطنين بتطبيق الاجراءات الصحية”.  

واضاف، ان “خلية الازمة بالمحافظة ناقشت خلال اجتماعها، بحضور قائد عمليات كربلاء وقائد الشرطة والاجهزة الامنية ومدير عام التربية ودائرة صحة كربلاء والدفاع المدني، الاجراءات الوقائية المناسبة للحد من ارتفاع اعداد الاصابات بكورونا”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا



هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *