الجند نت

أخبار العالم بين يديك

النظام يمنح أول ترخيص لشركة تداول أسهم عبر الإنترنت

منح نظام الأسد ترخيصاً لأول شركة تقدم خدمة تداول الأسهم عبر الإنترنت في سوريا، لتكون أول شركة تقدم هذه الخدمة في سوق دمشق للأوراق المالية.
وأوردت وكالة إعلام نظام الأسد “سانا”، اليوم الثلاثاء، خبراً على موقعها الرسمي ذكرت فيه أن هيئة الأوراق والأسواق المالية  وافقت على تقديم شركة “ألفا كابيتال للخدمات المالية” التداول عبر الإنترنت لتصبح أول شركة وساطة مالية في سوريا تقدم هذه الخدمة في سوق دمشق للأوراق المالية.

وتحدث نائب رئيس مجلس إدارة الشركة سامر نحاس عن أهمية حصول الشركة على موافقة تقديم خدمة التداول عبر الإنترنت لتواكب بذلك الاجراءات التي قام بها النظام مؤخراً بخصوص “التحول الرقمي في سوريا” مما يساعد في تقديم هذه الخدمة المهمة للعملاء لتنفيذ قراراتهم الاستثمارية لحظياً من خلال تقنية آمنة وسريعة.

يشار إلى أنّ هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية أحدثت بموجب القانون /22/ لعام 2005 كجهة ناظمة ترتبط برئيس مجلس الوزراء وتتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي والإداري ويكون مقرها دمشق.
ويقول المستشار اقتصادي ورئيس مجموعة عمل اقتصاد سوريا، أسامة قاضي، إنّ هذه الهيئة ولدت ميتة لأن “أوكسجين الحوكمة” اللازم لإنشاء بورصة سوريا لم يكن موجوداً حيث تبوأت سوريا عام 2011 الدرجة 119 من أصل 187 دولة على مؤشر التنمية البشرية، وكذلك على مؤشر أين تضع استثماراتك “دونغ بزنس إندكيتور” التابع للبنك الدولي كانت سوريا الدولة 144 من أصل 184 بمعنى أسوأ 39 دولة في العالم ممكن أن يستثمر بها أي مستثمر.
ويشير إلى أنه وبحسب مؤسسة الشفافية الدولية عام 2011 كانت سوريا الدولة 129 من أصل 182 بمعنى أسوأ خمسين دولة من حيث انتشار الفساد وانعدام الشفافية، وأشار التقرير حينذاك أن أكثر من 80 في المئة من الشركات كان عليها  تقديم هدايا للموظفين العموميين “لإنجاز الأمور” ، مقارنة بالمعدل الإقليمي البالغ 37 في المئة.

 




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *