الجند نت

أخبار العالم بين يديك

النظام يطرح مناقصة جديدة لشراء 200 ألف طن من القمح

طرحت المؤسسة العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب التابعة للنظام (حبوب)، مناقصة دولية لاستيراد 200 ألف طن من القمح اللين المناسب لصنع الخبز.

وقالت وكالة “رويترز”، نقلاً عن “متعاملين أوروبيين”، إن الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار هو اليوم الاثنين، 15 شباط، وإن الشحن مطلوب في غضون 60 يوماً، من تاريخ توقيع العقد.

اقرأ أيضاً: وزير اقتصاد النظام يكشف كمية القمح التي يستوردها شهريا وكلفتها

وطرحت المؤسسة في آب 2020، مناقصة مماثلة، أُغلقت في 14 أيلول، دون الحصول على الكمية المطلوبة.

يذكر أن تجاراً محسوبين على النظام وميليشيا حزب الله في ريف حمص، “هرّبوا” كميات كبيرة من محصول القمح إلى الداخل اللبناني في تموز الفائت، وذلك عقب تقديمهم أسعاراً أعلى من التي حددها “اتحاد الفلاحين” التابع لنظام الأسد.

اقرأ أيضاً: وصول 11 ألف طن من القمح إلى سوريا.. هل تنهي الأزمة؟

وتشهد مناطق سيطرة النظام، أزمة خانقة نتيجة نقص مادة الخبز، حيث فشلت حكومة النظام وأجهزته في إيجاد حل حقيقي لعلاج أزمة الخبز المتفاقمة، وسط تخبّطٍ في التصريحات الرسمية أمام مشهد الازدحام والطوابير في العاصمة دمشق وريفها وكثير من المدن السورية، وإغلاق أفران عديدة نتيجة عدم توافر الطحين.

ولجأت حكومة النظام إلى اعتماد آليات للتوزيع بدءاً من تقنين عدد الربطات لكل عائلة، ثم انتقلت إلى اعتماد موزعي الخبز عبر البطاقات الذكية، التي فشلت في تحقيق توزيع عادل، وفيها مساحة كبيرة لفساد المعتمدين، ومن ثم جاءت بالتوزيع عبر الرسائل الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: سفينة سورية مخصصة لنقل الحبوب ترسو في اللاذقية قادمة من روسيا

اقرأ أيضاً: بالأرقام.. سبب أزمة الخبز في سوريا




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *