الجند نت

أخبار العالم بين يديك

النظام يحصل على لقاح كورونا من “دولة صديقة”

قال حسن الغباش وزير الصحة في حكومة النظام، اليوم الخميس: إن البلاد تلقت جرعات من لقاح مضاد لكوفيد-19 “من دولة صديقة”، وإن إعطاء اللقاح للعاملين في القطاع الطبي سيبدأ الأسبوع المقبل.

ولم توضح تصريحات “الغباش”، التي نقلتها وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا)، الدولة التي قدمت الجرعات أو عددها.

اقرأ أيضا: بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن

وفي الأيام الماضية، كشفت صحفية هآرتس الإسرائيلية عن بند سري في صفقة تبادل الأسرى التي جرت بين النظام وإسرائيل، ونص البند على إرسال إسرائيل جرعات من اللقاح الروسي إلى النظام.

في المقابل قال مسؤولون في قطاع الصحة: إن “سوريا تحدثت مع روسيا والصين بشأن اللقاحات، لكن لم يُعلن بعد عن أي اتفاقات ثنائية”.

اقرأ أيضاً: رغم نقص الكمامات وارتفاع أسعارها.. حكومة الأسد توافق على تصديرها

وقالت الصين، هذا الشهر: إنها سترسل 150 ألف جرعة لقاح إلى سوريا كمساعدات. لكن مصدراً قال لرويترز، اليوم الخميس: إن هذه الجرعات لم تُسلم بعد.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن إسرائيل وافقت على تمويل شراء لقاحات روسية وإرسالها إلى النظام، من أجل ضمان إطلاق سراح امرأة إسرائيلية الأسبوع الماضي كانت محتجزة هناك.

اقرأ أيضا: صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا

وأحجم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن التعليق على هذه التقارير، كما امتنع عن التعقيب بشأن التقارير التي تتحدث عن تلقي النظام جرعات من دولة “صديقة”.

وأحجم صندوق الاستثمار المباشر الروسي، صندوق الثروة السيادي المسؤول عن تسويق لقاح (سبوتنيكV) الروسي في الخارج، أيضاً عن التعقيب.

 




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *