الجند نت

أخبار العالم بين يديك

“الناتو” يرفع عدد قواته في العراق من 500 إلى 4 آلاف

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، رفع عدد قوات الحلف في العراق إلى 4 آلاف.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي افتراضي، الخميس، عقب انتهاء اجتماع الحلف الوزاري، الذي ناقش قضايا مختلفة من أبرزها وجود الحلف في أفغانستان والعراق.

اقرأ أيضاً: “ثأر الشهداء”.. حملة عسكرية ضد خلايا “داعش” في العراق

وأوضح ستولتنبرغ، أن الحلف سيرفع عدد قوات بعثته التدريبية في العراق من 500 فرد إلى قرابة 4 آلاف فرد.

وأضاف: “قررنا اليوم توسيع المهمة التدريبية للناتو في العراق، لدعم القوات العراقية في محاربة الإرهاب وضمان عدم عودة تنظيم داعش الإرهابي”.

اقرأ أيضاً: اعتقال 13 عنصرا من “داعش” في محافظة نينوى شمالي العراق

وشدد على أن قرار زيادة عدد قوات الحلف وتوسيع مهمة بناء قدرات القوات العراقية “يهدف إلى تجنب الحاجة في المستقبل إلى توفير قوات مقاتلة من الناتو”.

وعلى صعيد آخر، قال الأمين العام: إن الحلف لم يتخذ بعد قراراً نهائياً بشأن مستقبل تمركز قواته في أفغانستان، بحسب ما نقلت قناة “آريانا” الأفغانية.

وبحسب اتفاق سلام الدوحة الذي وقعته واشنطن وطالبان العام الماضي، من المقرر سحب جميع قوات “الناتو” بحلول الأول من أيار المقبل.

اقرأ أيضاً: داعش يبعث من جديد

غير أن الأمين العام أكد أن الحلف لم يقرر بعد سحب قواته من أفغانستان، مشيراً إلى أنه سيتم اتخاذ القرار بهذا الصدد وفقاً للأوضاع على الأرض.

وأعرب ستولتنبرغ عن أمله في التوصل إلى اتفاق سياسي في أفغانستان قبل الأول من أيار، والنجاح في تخفيض مستوى العنف هذا العام، إضافة إلى التوصل إلى سلام دائم بما في ذلك وقف إطلاق النار.

والأربعاء، انطلق الاجتماع الوزاري لدول الناتو عبر تقنية فيديو كونفرنس؛ لمناقشة قضايا مختلفة في مقدمتها مستقبل بعثة الحلف في أفغانستان.

ومن الملفات المطروحة في الاجتماع مبادرة “الناتو 2030” التي أعدها الأمين العام ستولتنبرغ، بشأن سياسات الحلف المستقبلية.

 




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *