الجند نت

أخبار العالم بين يديك

العراق يدعو للحفاظ على وحدة الأراضي السورية وعودة اللاجئين

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس وبعد انتهاء الجولة الـ 15 من أستانا، أن موقف بلادها حيال الأوضاع في سوريا، يتمثل في الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية وعودة اللاجئين إليها.

وأصدرت الخارجية العراقية البيان بعد الانتهاء من اجتماعات “أستانا – 15” التي عقدت في مدينة “سوتشي” الروسية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، حيث شارك سفير العراق لدى روسيا “عبد الرحمن الحسيني” بالمحادثات بصفة مراقب دولي.

وأجرى “الحسيني” لقاءات مع وفود سوريا، وتركيا، وإيران، والأردن، والمبعوث الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”، بالإضافة إلى المبعوث الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف”، وفق البيان.

وانتهت أعمال الجولة الـ 15 من محادثات “أستانا” بشأن سوريا المنعقدة في مدينة سوتشي الروسية، أمس الأربعاء، بحضور تركيا وروسيا وإيران الدول الضامنة لـ مسار أستانا والأمم المتحدة وممثلين عن نظام الأسد والمعارضة السورية.

وأكد البيان الختامي للجولة 15على ضرورة مواصلة تنفيذ جميع الاتفاقيات المتعلقة بـ”خفض التصعيد” و”التهدئة” في منطقة إدلب شمال غربي سوريا، مع التأكيد مجدّداً على وحدة أراضي سوريا وسيادتها.

اقرأ أيضاً: مسؤول في الخارجية الأميركية: واشنطن لا تشارك في محادثات أستانا

اقرأ أيضاً:  أستانا-15.. “الدول الضامنة” تتوافق على تمديد التهدئة في إدلب

ورفض البيان الختامي أي محاولة لـ خلق حقائق جديدة على الأرض في سوريا تحت ستار “مكافحة الإرهاب”، بما في ذلك “مبادرات الحكم الذاتي غير المشروعة”، في إشارة إلى “الإدارة الذاتية” العاملة في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال شرقي سوريا.

وأعربت الدول الضامنة عن قناعتها بأنّ “الصراع السوري لا يمكن حلّه عسكرياً”، مؤكّدين من جديد على التزامهم بحل النزاع مِن خلال عملية سياسية قابلة للتطبيق ومستدامة تُيسرها الأمم المتحدة ويقودها ويملكها السوريون، تماشياً مع قرار مجلس الأمن 2254.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *