الجند نت

أخبار العالم بين يديك

الحوثيون يتخذون قرارا يستهدف ملايين “المتسولين” في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرتهم

أصدرت حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا، قرارا جريئا يستهدف ملايين الفقراء المعدمين الذين يضطرون إلى تسول ما يعينهم على سد رمق العيش على الكفاف، واعتمدت سلسلة اجراءات صارمة للتعامل مع المتسولين في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرتها.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) الخاضعة لجماعة الحوثيين في صنعاء، أن “مجلس الوزراء ناقش في اجتماعه الاثنين (الفائت) برئاسة عبدالعزيز بن حبتور، مناقشته مشروع اللائحة التنظيمية لمراكز مكافحة التسول المقدمة من قبل وزير الشئون الاجتماعية والعمل عبيد بن ضييع”.

مضيفة: “وشكل المجلس، على ضوء مناقشته مشروع اللائحة التنظيمية لمراكز مكافحة التسول المقدمة من قبل وزير الشئون الاجتماعية والعمل عبيد بن ضييع، لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء لشئون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان وعضوية سبع وزارات وهيئة عامة” حد تعبيرها.

وتابعت: إن اللجنة المشكلة تضم في عضويتها “كلا من وزارة المالية، الشئون الاجتماعية والعمل، الداخلية، الشئون القانونية، الإدارة المحلية، الشباب والرياضة، حقوق الإنسان والهيئة العامة للزكاة، وذلك لدراسة المشروع من كافة النواحي، وعلى أن ترفع اللجنة بنتائج عملها للمناقشة النهائية والإقرار”.

حسب مصادر محلية مقربة من مكتب رئاسة وزراء حكومة الحوثيين غير المعترف بها، فإن مشروع اللائحة التنظيمية يتضمن اجراءات تمنع التسول وتجيز ضبط المتسولين في الشوارع، على ان يجري مسح بيانات حالتهم مجتمعيا وتقرير مصيرهم بتأهيلهم على حرف تعيلهم عبر هيئة الزكاة”.

وتزايدت اعداد الفقراء المعدمين الذين يفتقدون القوت الغذائي اللازم للبقاء احياء، جراء الحرب المتواصلة منذ ست سنوات وانهيار الاقتصاد الوطني وقطاعات الخدمات وتوقف صرف رواتب نحو مليون من موظفي الدولة، وتوقف مئات الالاف من الفرص الوظيفية عقب اغلاق منشآت تضررت من الحرب.

يشار إلى أن تقارير الامم المتحدة تؤكد أن الحرب الدائرة في اليمن تسببت في افقار نحو 80% من السكان (ما يقارب 25 مليون يمني) باتوا يعتمدون على المساعدات الاغاثية للبقاء احياء ويعانون من تدهور خدمات الصحة والنظافة ويواجهون خطر المجاعة في اسوأ ازمة انسانية في العالم”.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *