الجند نت

أخبار العالم بين يديك

الائتلاف الوطني السوري يقرّ عيد “النوروز” عطلة رسمية

اعتبر الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة، اليوم الإثنين، عيد “النوروز”، الموافق لـ 21 من آذار من كل عام، عطلة رسمية.

وقال سكرتير حزب “اليسار الديمقراطي الكردي” وعضو دائرة الإعلام والاتصال في الائتلاف، شلال كدو، في تغريدة على حسابه في تويتر، إن الائتلاف الوطني السوري قرر في اجتماعه المنعقد اليوم الإثنين “جعل يوم الـ21 من شهر آذار عطلة رسمية بمناسبة عيد نوروز، العيد القومي للكرد”.

 

 

ونقلت صحيفة “العربي الجديد” عن كدو قوله إن القرار “صدر في اجتماع الهيئة العامة الذي انعقد في مدينة إعزاز، وجاء باقتراح من كتلة المجلس الوطني الكردي، وحصل على إجماع من كل أعضاء الائتلاف الحاضرين. شكل القرار ارتياحاً لدى كتلة المجلس الوطني الكردي، كون اليوم هو يوم عطلة في مناطق النظام بمناسبة عيد الأم، بينما الائتلاف أقر بأن يكون عطلة رسمية بمناسبة النوروز”.

يشار إلى أن أكراد سوريا يحتفلون بعيد “النوروز” سنويًا، وهو يوم الاعتدال الربيعي، الذي بات يُعتبر عطلة في أنحاء البلاد اعتباراً من سنة 1986، عندما نظم الأكراد السوريون تظاهرة أمام القصر الجمهوري في العاصمة دمشق، احتجاجاً على منعهم من الاحتفال بالعيد، فصدر مرسوم رئاسي بجعل اليوم عطلة رسمية بمناسبة عيد الأم، على الرغم من أنّ الاحتفال بعيد الأم كان يحصل في 13 من أيار من كلّ عام.

والنوروز، أو النيروز، هو عيد رأس السنة الفارسية والسنة الكردية، ويوافق يوم الاعتدال الربيعي، الـ21 من آذار في التقويم الميلادي.

ويرجع أصل عيد النوروز إلى التقاليد الديانة الزرادشتية لكن الاحتفال بهذا العيد بقي حتى بعد الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس واستمر إلى هذا اليوم. ويعتبر العيد أكبر الأعياد عند القومية الفارسية ويُحتفل به في إيران والدول المجاورة كأفغانستان وتركيا، كما يحتفل به الأكراد خاصةً في شمال العراق.

انتقل عيد النوروز بين الشعوب والثقافات عبر طريق الحرير، ويعتبر عطلة رسمية في إيران وأذربيجان، والعراق وقرغيزستان. ويعود الاحتفال بالعيد لأسباب مختلفة مأخوذة من قصص شعبية في الثقافات التي تحتفل به، وتتفق الأقوال على أنه عيد للربيع، يحتفل به بدورة الحياة الجديدة بعد زوال فصل الشتاء.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *