الجند نت

أخبار العالم بين يديك

“الأوقاف” الفلسطينية تندد باقتحام قوة إسرائيلية للمسجد الإبراهيمي

Byaljanad.net

Sep 15, 2021

رام الله/ قيس أبو سمرة/ الأناضول

نددت وزارة الأوقاف الفلسطينية، الأربعاء، باقتحام قوة إسرائيلية للمسجد الإبراهيمي، وسط مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، وإفراغه من المصلين، بحجة الأعياد الإسرائيلية.

وقال مدير أوقاف “الخليل”، جمال أبو عرام، لوكالة الأناضول، إن قوة من الشرطة الإسرائيلية اقتحمت المسجد منتعلة الأحذية، وداست على السجاد الذي يُصلي عليه المسلمون، واعتدت بالضرب على المصلين وأجبرتهم على إفراغ المسجد.

وأوضح أبو عرام، أن عددا من المصلين وموظفي دائرة الأوقاف، أُصيبوا بكدمات، جراء ضربهم بأعقاب البنادق من قبل القوة الإسرائيلية.

ووصف العملية بـ “الخطيرة”، وقال إنها “اعتداء على حرمة ومكانة المسجد”.

وتُغلق السلطات الإسرائيلية المسجد الإبراهيمي بالكامل أمام المسلمين، عشرة أيام في السنة، خلال الأعياد اليهودية.

وتحتفل إسرائيل مساء الأربعاء، بعيد الغفران، والذي يستمر حتى مساء الخميس.

ومنذ 6 سبتمبر/ أيلول الجاري تحتفل إسرائيل بعدد من الأعياد اليهودية، وتستمر حتى 27 من الشهر ذاته، ومن بينها عيد رأس السنة العبرية، عيد الغفران، عيد العرش، عيد التوراة.

ويفرض الجيش الإسرائيلي، خلال الأعياد اليهودية، إغلاقا تاما على الضفة الغربية وقطاع غزة ( يشمل الحواجز والمعابر).

ويقع الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي.

ومنذ عام 1994، قسّمت إسرائيل المسجد بواقع 63 بالمائة لليهود، و37 بالمائة للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن استشهاد 29 مصلٍ.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *