الجند نت

أخبار العالم بين يديك

الأمن الإيراني يعتقل متظاهرين داعمين لاحتجاجات “خوزستان” في تبريز |فيديو

شهدت مدينة تبريز الإيرانية، أمس السبت، مظاهرة رافضة لانقطاع المياه في محافظة خوزستان، جنوب غربي البلاد.

وذكرت مصادر لوكالة الأناضول، أن المتظاهرين تجمعوا في “سوق تبريز”، وهم يرددون هتافات داعمة لأهالي “خوزستان” في احتجاجاتهم ضد انقطاع المياه في المحافظة.

وأضافت المصادر أن المتظاهرين رددوا شعارات مناهضة للحكومة، ما أدى إلى تدخل الشرطة واعتقال عدد من المحتجين.

وسبق أن دعت “المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة” إيران في وقت مبكر من أمس السبت إلى معالجة مشكلة شح المياه في خوزستان بدلاً من قمع الاحتجاجات.

 

مظاهرات الأحواز

شهدت منطقة الأحواز في الـ 6 من الشهر الجاري، احتجاجات في عدد من مدنها تنديداً بسياسات تجفيف الموارد المائية التي تتبعها السلطات الإيرانية بحق سكان المنطقة، حيث خرج المحتجون من مدن “حميدية” و”بستان” و”شادغان” و”شوش”و”دانيال” و”محشر” في مظاهرات بسبب انقطاع المياه بها لفترات طويلة.

وطالب المحتجون المسؤولين بالتحرك العاجل للعثور على حل لتلك الأزمة، وردد المتظاهرون شعارات مثل “كلا كلا للتهجير” و”بالروح بالدم نفديك يا أحواز”، بحسب “المصدر” الذي أشار إلى أنها أتت “احتجاجاً على قطع المياه وتجفيف الأنهر”.

وقطعت الحكومة الإيرانية خدمة الإنترنت في البلاد بسبب الاحتجاجات التي شهدتها منطقة الأحواز جنوب غربي إيران تنديداً بسياسات تجفيف الموارد المائية التي تتبعها السلطات الإيرانية بحق سكان المنطقة.

وقالت مجموعة الدفاع عن الوصول إلى الإنترنت “NetBlocks.org” أول أمس الخميس إنه تم “إغلاق شبه الإنترنت في البلاد وهو من المرجح أن يحد من قدرة المحتجين للتعبير عن رأيهم بالسخط السياسي أو التواصل مع بعضهم البعض والعالم الخارجي”، مضيفةً أن حالات الانقطاع في شبكة الإنترنت بدأت منذ 15 من الشهر الجاري عندما بدأت الاحتجاجات في خوزستان، في حين استمرت خدمة الخطوط الأرضية بالعمل.

 



هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *