الجند نت

أخبار العالم بين يديك

إيران.. قتلى ومئات المصابين في احتفالات “الأربعاء الأحمر”

قتل وأصيب مئات الأشخاص، ليل الثلاثاء – الأربعاء، ضمن احتفالات “الأربعاء الأحمر” التي تسبق “عيد النوروز” في إيران.

وأفاد رئيس هيئة الطوارئ الإيرانية في تصريحات صحفية نقلتها وكالة “الأناضول” التركيّة، بأنّ 8 أشخاص لقوا مصرعهم، وأصيب نحو 900 آخرين.

وأوضح أن 72 شخصاً مِن المصابين باحتفالات “الأربعاء الأحمر” – أو ما يُعرف بـ”مهرجان النار” – فقدوا أعضاء مِن أجسادهم، و234 أصيبوا بحروق، و300 تلقّوا إصابات في أعينهم.

واحتفالات “الأربعاء الأحمر” هي مهرجان تقليدي يقام في آخر أربعاء قبل عيد النوروز (الربيع)، الذي يصادف 21  آذار مِن كل عام ميلادي، وهو تاريخ بدء العام الجديد في إيران، بحسب التقويم الفارسي.

وفي كل عام يلقى العديد من الأشخاص مصرعهم في احتفالات “الأربعاء الأحمر”، التي يشارك فيها الأطفال والشبان، ويشعلون النيران ثم يقفزون فوقها.

وكانت احتفالات “الأربعاء الأحمر” في العام المنصرم، قد خلّفت 3 قتلى و1403 مصابين.

وبحسب المصادر فإنّ هذا العام يحلّ مختلفاً عن الأعوام التي سبقته، فالاحتفالات بـ”عيد النوروز” والطقوس ذات الصلة فقدت نكهتها بسبب تفشّي فيروس كورونا الجديد في إيران، كما في سائر أرجاء العالم، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد على خلفية التداعيات التي خلّفتها أزمة كورونا والعقوبات الأميركية.

يشار إلى أنّ الحكومة الإيرانية ومع اقتراب احتفالات عيد النوروز، أعلنت عن فرض قيود على حركة التنقل في داخل المدن وخارجها، وسط مخاوف مِن موجة رابعة مِن وباء كورونا، حيث تعدّ إيران البلد الأكثر تضرراً مِن الوباء في الشرق الأوسط، وقد سجّلت حتى، أمس الأربعاء، نحو 1.8 مليون إصابة وأكثر من 61 ألف وفاة.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *