الجند نت

أخبار العالم بين يديك

“إخوان مصر” تدعو لإجراءات “عادلة” بملف سد النهضة

Byaljanad.net

Feb 21, 2021

إسطنبول/ إبراهيم الخازن / الأناضول

دعت جماعة الإخوان المسلمين بمصر، الأحد، الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، لاتخاذ إجراءات “عادلة” في ملف سد النهضة الإثيوبي.

وأكدت الجماعة في بيان نشرته بموقعها الإلكتروني على “مسئوليات الهيئات الدولية، خاصة الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في اتخاذ الإجراءات العادلة والحاسمة في تناول ملف سد النهضة”.

ودعت “القوى الشعبية إلى العمل على الحفاظ على حقوق مصر في نيلها”.

وأرجعت الجماعة تلك المطالبة إلى أنها لا تعترف بالإجراءات التي اتخذها النظام المصري في هذا الملف منذ 2013، متهمة إياه بأنه “فرط في الحقوق التاريخية بنهر النيل”.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من القاهرة، غير أنها تؤكد عادة أن لديها سيناريوهات عديدة للحفاظ على الحقوق المائية ومواجهة “التعطيل” الإثيوبي للمفاوضات، رغم نفي أديس أبابا ذلك.

وتعتبر السلطات الحالية بمصر “الإخوان” جماعة “محظورة” منذ صيف 2013، عقب أشهر من الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي المنتمي للجماعة، وسط رفض منها مستمر للاعتراف بالنظام الذي تلا عزله.

ومنذ هذا الوقت يتبادل النظام المصري والإخوان، الاتهامات بشأن مسؤولية كل منهما عما أسموه “الإضرار بالحقوق المائية لمصر”، مقابل نفي متكرر منهما.

وحاليا تتعثر المفاوضات الفنية بشأن سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، وتصر الأخيرة على الملء الثاني للسد يوليو/تموز المقبل، وسط جهود “متعثرة”، للاتحاد الإفريقي لإتمام اتفاق مسبق.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.




هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *