الجند نت

أخبار العالم بين يديك

أزمتها في جنيف تدفعها للتودد للسعودية.. إيران: مستعدون لإرسال سفيرنا غداً للرياض

Byaljanad.net

Jun 19, 2021

العالم – منذ 1 ساعة و 38 دقيقة

نيوزيمن، وكالات:

أبدت إيران، السبت، استعدادها لإعادة العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع السعودية واستئناف تبادل السفراء بين البلدين، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2016.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن بلاده مستعد لإعادة العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع السعودية وإعادة سفيرها إلى المملكة، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرغ”.

وأضاف ظريف في تصريحات أدلى بها خلال منتدى أنطاليا الدبلوماسي، وتم بثها مباشرة على الإنترنت، “أنا مستعد لإرسال سفير إلى المملكة العربية السعودية غدا، لكن الأمر يعتمد عليهم”.

وأكد الوزير الإيراني أنه “لا يوجد سبب يمنعنا من حل خلافاتنا مع السعوديين”.

وقطعت المملكة العربية السعودية رسميا جميع العلاقات الدبلوماسية مع إيران في عام 2016 بعد أن هاجم محتجون سفارتها في طهران وأضرموا النار فيها ردا على إعدام الرياض للمتطرف الشيعي نمر النمر.

ومؤخرا أجرى البلدان محادثات مباشرة لأول مرة منذ عدة سنوات بفضل وساطة عراقية.

ووفقا لرويترز، فإن المباحثات بدأت بعد زيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، للرياض، ويقودها رئيس المخابرات السعودية، خالد حميدان، ونائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، سعيد إيرواني.

ووفقا لمصادر رويترز، فإن المحادثات استهدفت تخفيف التوترات القائمة ما بين البلدين الخصمين، ما قد يساهم بتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وكانت طهران قد رحبت في نهاية أبريل الماضي بـ”تغيير لهجة” السعودية بعد تصريحات لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، اعتبرتها تصالحية قال فيها إنه يتمنى إقامة “علاقات جيدة ومميزة” مع إيران.



هنا يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *