الجند نت

أخبار العالم بين يديك

أربع طرق مهمة للاستفادة من كاميرا هاتفك الذكي

حتى لو لم يكن لديك أحدث وأروع هاتف ذكي، يمكن لأدوات التصوير لديك أن تكون أكثر من تلك التي شاع استخدامها، مثل البورتريه/ portrait ووضع الإضاءة الخافتة/ lowlight. إذ بوجود نظام تشغيل حديث بشكل معقول، يمكنك أن تجري جلسات تصوير مع تفعيل الصوت، وأن تقوم بإعداد صور بحجم الشاشة، إلى جانب تسجيل فيديو بمختلف سرعات التشغيل، والبحث على الإنترنت بشكل بصري.

وتعتمد مجموعة الميزات والخصائص هذه على برنامج الكاميرا الذي تستخدمه بالإضافة إلى جهاز الهاتف الخاص بك، وفيما يلي جولة سريعة حول الأمور التي بوسعك القيام بها بواسطة تطبيق افتراضي مثل غوغل كاميرا/ Google Camera بالنسبة لأندرويد وكاميرا آب/ Camera app بالنسبة لآبل ونظام iOS الموجود على هواتف آيفون.

احصل على المساعدة من دون استعمال يديك

بوسع المساعد الافتراضي الموجود في هاتفك أن يعالج جزءاً من عمليات التصوير التي تقوم بها حتى تلتقط صورة على عجل، فمثلاً بمساعدة غوغل أسيستانت/ Google Assistan، ما عليك إلا أن تقول: “حسناً يا غوغل، التقط صورة”، أو “حسناً يا غوغل، التقط صورة سيلفي”، وعندها سيظهر تطبيق غوغل كاميرا ويبدأ بالعد التنازلي ثم يلتقط تلك صورة. وبوسعك أيضاً أن تطلب من هذا المساعد أن يقوم بمشاركة الصور، والبدء بتسجيل مقطع فيديو، والكثير من الأمور الأخرى، إذ يتوفر غوغل أسيستانت/ Google Assistant مع نظام أندرويد وiOS.

يسمح لك غوغل أسيستانت الذي تراه في الصورة إلى اليسار بالتقاط صورة عبر أمر صوتي، كما يمكن لمساعد سيري على آبل أن يقوم بفتح تطبيق الكاميرا عندما تطلب منه ذلك، كما يمكنه فتح تطبيق اختصارات iOS  الموجود إلى اليمين، حيث يسمح لك بإعداد سلسلة من الأوامر حتى يقوم سيري بمعالجتها.

هذا ويستجيب المساعد سيري/ Siri أيضاً الموجود على آبل لكثير من الطلبات، إذ يفتح هذا البرنامج تطبيق الكاميرا الموجود على هواتف آيفون إن قلت له: “مرحباً سيري، التقط صورة”، إلا أنه يترك لك عملية الضغط على زر العدسة. هذا ويمكن للهواتف التي تعمل بواسطة نظام iOS 12 وما بعده أن تستخدم تطبيق الاختصارات المجاني الموجود على آبل لإعداد سلسلة من الأعمال الاعتيادية التي يمكن لسيري القيام بها عندما يطلب منه ذلك، ويشمل ذلك فتح الكاميرا، ثم إرسال الصورة عبر رسالة إلكترونية بشكل تلقائي وذلك بعد قيامك بالتقاطها.

أما برنامج المساعدة بيكسباي/Bixby الموجود على هواتف غالاكسي من سامسونج، فيقوم بالتقاط صور وفيديوهات عندما تأمره بذلك.

وسع رؤيتك مع المشهد الكامل/ البانوراما

أترغب في التقاط صورة واسعة للغاية لا تتسع لها شاشة الكاميرا لديك؟ في هذه الحالة أنت لست بحاجة لمزيد من التطبيقات أو لهاتف مزود بعدسات ذات زوايا واسعة، لأن كل ما تحتاج إليه هنا هو أن تستخدم وضع بانوراما على الكاميرا لديك، وبذلك يمكنك أن تلتقط سلسلة من الصور ليقوم البرنامج بجمعها معاً في صورة كبيرة واحدة.

هنالك وضع خاص ضمن غوغل كاميرا المخصص لأندرويد الموجود على اليسار، وتطبيق الكاميرا على آبل بالنسبة لنظام iOS لالتقاط صور بانورامية

افتح غوغل كاميرا ثم امسح الشاشة باتجاه اليسار على القائمة الأفقية الموجودة أسفل الشاشة، وهناك انقر على زر الوضعيات، اختر بانوراما، ثم اضغط على زر العدسة وأنت تحرك هاتفك ببطء في أثناء التقاط الصورة. أما بالنسبة لتطبيق الكاميرا في آبل، فامسح باتجاه اليسار، واختر بانو/Pano، ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة. يمكنك أن تطلب من غوغل أسيستانت أو سيري أيضاً أن يقوما بفتح الكاميرا مباشرة على وضع بانوراما.

بعد قيام الكاميرا بتركيب الصور معاً بطريقة إلكترونية، حيث تقدم صورة بانوراما النهائية منظراً أكثر رحابة من الصورة العادية

تشمل قائمة الوضعيات في غوغل كاميرا على خيار فوتو سفير/Photo sphere أو مجال الصورة وذلك لأخذ صورة دائرية كاملة، ولالتقاط المشهد ضمن 360 درجة. لذا وعلى شاشة فوتو سفير، اضغط على زر العدسة، واسمح للبرنامج بتوجيهك (في الوقت الذي لا تلتقط وضعية بانو مع iSO  صورة كاملة بزاوية 360 درجة، يقدم تطبيق غوغل ستريت فيو/ Google Street Viewميزة فوتو سفير لهواتف آيفون).

اقرأ أيضاً: كل ما تريد أن تعرفه عن تطبيق الدردشة الصوتية Clubhouse

تعديل الزمن مع الفيديو

يشتمل غوغل وبرنامج الكاميرا في آبل على وضعيات لإضافة تأثيرات سينمائية للفيديو الذي تقوم بتصويره، حيث تقوم إعدادات فترة المعاينة/ time-lapse بتسريع تشغيل الأحداث البطيئة مثل غروب الشمس أو حركة العواصف. أما إعدادات الحركة البطيئة/ slow-motion فتقوم بتسجيل الفيديو عادة ثم تبطئ من سرعة الحدث في مقطع الفيديو، مما يزيد من العنصر الدرامي للفيديو الذي يشتمل على أحداث رياضية أو حركات غريبة تبديها الحيوانات.